اسم المستخدم  كلمة المرور نسيت كلمة المرور

عن موسوعة الأحكام العربية


1- ماهية موسوعة أحكام القضاء العربي
2- أهداف الموسوعة
3- أحكام الدول العربية
4- الـ Text لكل المادة
5- الطباعة - النسخ للمستخدم
6- الاستعراض - البحث
7- الهندسة والبرمجة المعلوماتية
8- تحديث الموسوعة رأسيًا - أفقيًا
9- ملكية الحقوق
10- إدارة الموسوعة
11- المراسلين القانونيين
12- الشكر الخاص
13- الخاتمة
14- رأي أعلام القضاء والقانون في الوطن العربي

 


1 - ماهية موسوعة أحكام القضاء العربي وإطارها:

بتاريخ الأول من يناير عام 2001 قررت شبكة المحامين العرب العمل على إنشاء قاعدة بيانات (كاملة) لكل الأحكام القضائية العربية (كل الدول) ووضعت لذلك مجموعة تصورات (أولاً) أن تكون تلك الأحكام صادرة من أعلى مرجعية قضائية في كل دولة كأصل عام (ثانيًا) أن يتم العمل على طباعة هذه الأحكام بشكل كامل لا يقتصر الأمر فيه على مجرد المبادئ بل كامل الحكم القضائي (ثالثًا) أن يتم توثيق الأحكام توثيقًا كاملاً ببيان المصدر وبيان صفحة الحكم أو القرار (رابعًا) أن يتضمن الموقع محركات بحث تتيح للمستخدم الاستفادة السريعة مما يبحث عنه (خامسًا) أن يتم العمل وفق قواعد شبكة المحامين العرب في طباعة وتصحيح ومعالجة النصوص وبطريقة احترافية (سادسًا) أن يتم العمل وفق أعلى معدل أداء اختصارًا للوقت مهما كلف الأمر من استثمار مالي فالوقت دائمًا أغلى القيم. وعليه بدأ العمل في ذات التاريخ تقريبًا بكوادر متنوعة تجاوزت أكثر من 250 كادر ما بين طابع ومصحح ومراجع وموثق ومصنف ومفهرس وقانوني وفني وإداري.

عودة إلى الأعلى

2 - أهداف الموسوعة:

1 - وضع الاجتهادات القضائية العربية من خلال الأحكام القضائية بشمولية ومصداقية ودقة متناهية تتيح للعاملين والدارسين والمعنيين بالشأن القضائي بشكل عام  الوقوف على اتجاه الأحكام القضائية في موضوع محدد أو إشكالية قانونية محددة.
2 - توحيد أسس البحث في الموسوعة من خلال أحكام الدول التي تضمها لسهولة الوصول إلى المعلومة.
3 - التحديث المستمر للموسوعة ومتابعة الشأن القضائي في كل دولة عربية من الدول الأعضاء في الموسوعة مع العمل على إضافة دول عربية أخرى في فترات زمنية معقولة.
4 - ترتيب نتائج استعراض الأحكام القضائية في الدول العربية دائمًا من أحدث الأحكام إلى أقدمها للاطلاع على آخر الاجتهادات القضائية في موضوع محدد.
5 - سهولة البحث والاستعراض في الموسوعة ليتمكن المستخدم من الوصول على سبيل المثال إلى موضوعات (التزوير، الرشوة، القصد الخاص، عقد البيع، النقد المباح، ضمانات المشتري، التعويض، ........ إلخ) في كافة أحكام الدول العربية بسهولة ودقة وسرعة تحقق غرض البحث.

عودة إلى الأعلى

3 - أحكام الدول العربية:

3/ 1 - المملكة العربية السعودية: - أحكام ديوان المظالم (من أول حكم من أحكام الديوان الصادر بتاريخ 1392هـ  مع متابعة الجديد دوريا). - قرارات اللجنة العليا لتسوية الخلافات العمالية بوزارة العمل  (من أول قرار لها الصادر بتاريخ 1424هـ  مع متابعة الجديد دورياً). - قرارات الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بوزارة العمل  - قرارات اللجنة القانونية بوزارة التجارة  (من أول قرار لها  الصادر بتاريخ 1403هـ مع متابعة الجديد دوريا) - لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية  - لجنة الإستئناف في منازعات الأوراق المالية  - اللجنة الجمركية الاستئنافية .
 3/ 2 - جمهورية مصر العربية: - أحكام محكمة النقض المصرية (من أول حكم من أحكام المكتب الفني الصادر بتاريخ 1950م  مع متابعة الجديد دوريا). - أحكام المحكمة الإدارية العليا (من أول حكم من أحكام المكتب الفني الصادر بتاريخ 1956م  مع متابعة الجديد دوريا). - أحكام المحكمة الدستورية العليا (من أول حكم من أحكام المحكمة الدستورية العليا الصادر بتاريخ 1980م مع متابعة الجديد دوريا) - أحكام  المحكمة الاقتصادية - فتاوى مجلس الدولة .
 3/ 3 - دولة الكويت: - أحكام محكمة التمييز الكويتية (من أول حكم من أحكام المكتب الفني الصادر بتاريخ 1979 مع متابعة الجديد دوريا). - أحكام المحكمة الدستورية (من أول حكم من أحكام المكتب الفني الصادر بتاريخ 1976 مع متابعة الجديد دوريا) - أحكام محكمة الاستئناف (الدائرة التجارية) - أحكام المحكمة الكلية  - الفتوى والتشريع.
 3/ 4 - مملكة البحرين: - أحكام محكمة التمييز بالبحرين (من أول حكم من أحكام المكتب الفني الصادر بتاريخ 1990م مع متابعة الجديد دوريا) - أحكام المحكمة الدستورية.
 3/ 5 - الإمارات العربية المتحدة: - أحكام المحكمة الاتحادية العليا (من أول حكم من أحكام المكتب الفني الصادر بتاريخ 1980م مع متابعة الجديد دوريا). - أحكام محكمة التمييز بدبي (من أول حكم من أحكام المكتب الفني الصادر بتاريخ 1989م مع متابعة الجديد دوريا) - أحكام محكمة النقض بأبو ظبي فتاوى إدارة الفتوى والتشريع في مجال الوظيفة العامة.
 3/ 6 - دولة قطر: - أحكام  محكمة التمييز (من أول حكم من أحكام المكتب الفني الصادر بتاريخ 2004 مع متابعة الجديد دوريا).

عودة إلى الأعلى

4 - الـ Text لكل المادة (الجمع - الطباعة - التصحيح - التصنيف - المعالجة - الإدخال):

4/ 1 - يمثل إدخال  مادة الموسوعة - على الرغم من حجمها - بطريقة الــ Text  وعدم استخدام المسح الضوئي السابقة الأولى لمادةٍ بهذا الكم، وهي الطريقة الوحيدة لإعطاء نتائج بحث دقيقة وسريعة  سواء بالكلمة، الجملة، التاريخ فضلاً عن المزايا الأخرى.
 4/ 2 - يعتمد خط إنتاج كل وثيقة على المرور بمراحل متعددة: (الجمع) يقوم به فريق قانوني يستهدف الحصول على الأحكام القضائية من المصادر الرسمية، (الطباعة) عن طريق طباعة كل صفحة حرف حرف من خلال طابعين محترفين، (المطابقة) عن طريق مراجعة النص المكتوب مع نص الوثيقة الأصلية، (التصحيح) عن طريق المراجعة الثانية لكل وثيقة مكتوبة حرف حرف مع النص الأصلي، (المعالجة) عن طريق معالجة النص وتهيئته للوضع على شبكة المعلومات من خلال الموقع، (التصنيف) عن طريق تصنيف المادة بحسب ما ورد في المصادر، (الفهرسة) عن طريق وضع الموضوعات المتشابهة في رابط واحد وحرف واحد على سبيل المثال حرف (ت) في الأحكام المدنية: (تنفيذ، تقليد، تعليم، تظلم، تنظيم، تجنيد، تركة، تحقيق، تحكيم، تدليس، تزوير، تأمين، تسجيل، تفسير...... إلخ)، ثم متابعة التقسيم داخل كل عنوان: (تحكيم) (التحكيم الإجباري، التحكيم الاختياري، المراحل التي يمر بها، حكم المحكمين، سلطة المحكم، مشارطة التحكيم .. إلخ).
 4/ 3 - توثيق المادة عن طريق ذكر المصدر الذي يضم المادة وبيانه وذكر رقم الصفحة الوارد بها الحكم ويتكرر هذا مع كل وثيقة بذاتها توثيقًا لمصدرها.

عودة إلى الأعلى

5 - الطباعة - النسخ للمستخدم:

تتيح مادة الموسوعة لكل المستخدمين إمكانية (طباعة) المادة كما هي واردة في أصل الوثيقة، كما تتيح للمستخدم إمكانية عمل (Copy - Paste) لكل وثيقة دون حاجة إلى إعادة كتابة الوثيقة أو تصحيحها من جديد.

عودة إلى الأعلى

6 - الاستعراض - البحث:

 6/ 1 - يمكن للمستخدم وعن طريق الفهرس الهجائي استعراض المبادئ بسرعة ثم الوصول من خلال المبدأ إلى كامل الحكم القضائي بكل ما يتضمنه من مبادئ.
 6/ 2 - كما يمكن للمستخدم من الاستعانة بمحرك بحث كل دولة للبحث برقم طعن معين أو البحث عن طعون سنة محددة أو البحث في المبادئ فقط ثم الوصول إلى الحكم أو البحث بكلمة أو جملة محددة مع التظليل والتمييز للكلمة أو الجملة محل البحث.

عودة إلى الأعلى

7 – الهندسة والبرمجة المعلوماتية التوثيقية:

- ارتكزت أعمال البرمجة على بيئة برمجيات مايكروسوفت وبالتحديد كالتالي:
 1 - SQL Server Enterprise 2008: وهي تعد الأداة الأولى عالميًا في برمجة قواعد البيانات.
 2 - Visual Studio .NET 2010 بتقنية ASP. NET و MVC مع بيئة NET Framework 4.0، لما تتميز به من ثبات وثقة عالمية كبيرة واحترافية أداء وأمان عاليين.
 3 - Office 2010 Professional: مع Microsoft expiration وهما يعدان من أكثر الحزم المكتبية ثباتًا واحترافية وقبولاً حول العالم.

 - وحول قاعدة البيانات يجب التنويه على أن الموسوعة - وللكم الهائل في محتواها - تعتمد على أكثر من 6 قواعد بيانات كاملة بالمحتوى الضخم، وقد صممت هذه القواعد وفقًا لأكثر النماذج العالمية احترافية ووفقًا لكل التقاليد والنصائح واللوائح الصارمة لمحترفي برمجة قواعد البيانات حول العالم، وقد تم توثيق النصوص داخل قواعد البيانات وفقًا لطريقة الفهرسة Full-Text Index الشهيرة لمزيد من السهولة والسرعة في البحث والاسترجاع. - وفي برمجة الموقع - روعي نقاط احترافية شديدة ومعقدة جدًا للتأكد من أن الموقع سيعمل بأقصى وأسرع أداء ممكنين، وكذا وضع الموقع تحت فحص وتجربة دقيقين للتأكد من تمتع المشتركين بأفضل أداء وأعلى جودة ولا سيما أننا أمام تحدٍ شديد في الحفاظ على أعلى أداء أمام هذا الكم الهائل من البيانات والكم الهائل من التصفح المستمر والكثيف.

عودة إلى الأعلى

8 - تحديث الموسوعة رأسيًا - أفقيًا:

 8/ 1 - المادة التي تتضمنها الموسوعة بالتأكيد سوف تختلف بين لحظة كتابة هذه الوثيقة وقراءتها، وكذلك سوف تختلف بين لحظة قراءة هذه الوثيقة وإعادة قراءتها في يوم آخر، ذلك أن تحديث الموسوعة يشكل عمل يومي لن تعبر عنه بالقطع هذه الوثيقة بعد إطلاق الموسوعة.
 8/ 2 - يتتابع العمل في دول أخرى غير تلك التي انطلقت بها الموسوعة وجاري طباعة أحكام سلطنة عمان، وفي خطة العمل يجري العمل على إضافة دول عربية أخرى وبمعدل معقول وفي خلال مدة زمنية تبدو قليلة أمام عمل بهذا الحجم.

عودة إلى الأعلى

9 - ملكية الحقوق:

حقوق جمع هذه المواد القانونية من مصادرها المختلفة وترتيبها وتنظيمها وطباعتها وتنسيقها وتصحيحها ومعالجة الروابط بين أجزائها المختلفة وتقديمها في موسوعة واحدة ( موسوعة أحكام القضاء العربي ) مملوكة لشبكة المحامين العرب - بالرياض ومن ذلك أيضاَ:
 9- (1) فكرة تنوع أساليب استعراض المواد، وتنوع تصنيفاتها، وتداخلها، وتبويبها، واستخلاص مبادئها، واستعراض تعديلاتها، وعلاقاتها المتوفرة بالموقع لخدمة المحامين والمستشارين القانونيين وجميع مشتركي الموقع... وذلك لتسهيل الرجوع لها مجتمعة.
 9- (2) استخراج وفهرسة وتبويب مبادئ الأحكام القضائية لدى المحاكم العليا بدوائرها المختلفة وإتاحة عدة أساليب استعراض متميزة لهذه الأحكام والمبادئ تسهيلاً على الباحث للوصول إلى ما يبحث عنه.

عودة إلى الأعلى

10 - إدارة الموسوعة:

يدير الموسوعة فضلاً عن الفريق الفني والإداري طاقم متخصص في متابعة الموقع ومتابعة رسائل المشتركين والرد عليها، وشرح ما قد يغمض وتبيان ما يمكن أن يكون بحاجة إلى ذلك.

عودة إلى الأعلى

11 - المراسلين القانونيين:

تعتمد الموسوعة على عمل مراسلين في الكثير من الدول العربية منها ما يضم مكاتب للشبكة وضمن أهدافها متابعة كل جديد في الأحكام القضائية بشكل فوري ومنها ما هو جاري فتح مكاتب فيها ويكون الاعتماد حتى ذلك على وكلاء يتابعون ضمن بعض مسؤولياتهم الأحكام القضائية ضمانًا لمد الموسوعة بالجديد وفي وقت قياسي.

عودة إلى الأعلى

12 - الشكر الخاص:

لفريق العمل الذي قام على هذا المشروع الكبير مستشعرًا أهميته الحضارية، شكرًا لفريق الطابعين المتعدد من الشباب والفتيات وفريق المطابقة وفريق التصحيح وفريق المعالجة وفريق الموقع والفريق الفني والفريق القانوني من محامين ومستشارين قانونيين في بيئة عمل عربية لمشروع عربي كبير يضم دولاً مختلفة وعاملين من دول عربية متعددة مستفيدين بتعاظم تقنية الاتصالات ومعظمين في ذات الوقت الاستفادة القصوى منها.

عودة إلى الأعلى

13 - الخاتمة:

في إطار أهدافها فإن شبكة المحامين العرب سوف تتوالى أعمالها القانونية الكبيرة متوجهة بخدماتها للواقع العربي أفرادًا معنيين وعاملين بالحقل القانوني والقضائي ودارسين وباحثين، كما أنها وقد قامت بالفعل بترجمة مواقع من مواقعها إلى اللغة الإنجليزية وتتابع ترجمة مواقع أخرى وستعتني بوضع النصوص القانونية العربية باللغة الإنجليزية كلغة تالية بعد اللغة العربية تحقيقًا لفائدة كبيرة وجليلة في ذات الوقت. وفي هذا التعدد سواء الكمي وهو إنشاء وإدارة موسوعة لكل دولة أو الكيفي وهو تعدد المواقع المتخصصة والتي منها موسوعة الأحكام القضائية العربية وموسوعة صيغ العقود، فإنها ستواصل الطريق بعون من الله تعالى ومؤازرة العديد من مشتركي مواقعنا وفريق عمل متعدد الأوطان يستشعر دورًا حضاريًا رائدًا لمشروعات بهذا الحجم، وعلى الله قصد السبيل.

عودة إلى الأعلى